الأربعاء، 30 مارس 2011

هل تفوقت قطر على (England) في الرفاهيه الاجتماعيه ؟


[COLOR="Black"][U][B]الرفاهية الاجتماعية Social welfare[/B][/U][/COLOR]

الرفاهية الاجتماعية تقوم على أساس أن
ذلك المجتمع يفضل وضع اجتماعي يعيش فيه ويفضل أفرادًا بعينهم يعيش معهم ويتعادل معهم والرفاهية الاجتماعية بينه على أسس معينه وترتبط أيضًا بالدخل الاقتصادي.

مقارنه بسيطه ما فعلته المملكه المتحده منذ ١٩٤٢ الى ١٩٨٠.

كلنا نعلم ان الحكومات اي شكل من الاشكال حتى وان كانت في مذهب كانت يجب ان توفر الرفاهيه الاجتماعيه للمجتمع بشكل عام والمحتاجين بشكل خاص وعاجل - انا لا اتكلم على منح من الدوله بل هي حقوق لنا من الدوله قبل ان يكفلها لنا الدستور (الذي هو وثيقه لنا تحمينا من ظلم الحكومات وليس وسيله لتسلط الحكومات على شعوبها) وتكفلها لنا قوانين الحياه البسيطه التى لا تنص بآن الشعب خلقوا سواسيه في كافه الاشكال الاجتماعيه او ما الى ذلك . . . . . .


بعد الحرب الثانيه التي كبدت المملكه المتحده
من الخسائر ما يجلها دوله كآي دوله ناميه او اقل من ذلك في الحقيقه. كان الفقر منتشر بشكل فضيع والرعايه الصحيه كانت متوفره لاناس معينين الذي يمتلكون المال الكافي لذلك. عدم المساواه كان في درجه عاليه خاصه بين الطبقه النبيله والطبقه العامله. وكان لابد من وضع ساسات عمليه لقهر هذه الضروف ولكي تقول بريطانيا العظمى كنا كانت عليه. فآتا شخص يقال له Beverage بفكره الا وهي The Welfare State.

فكره مشروع The Welfare State كانت تنص ان هنالك خمسه عناصر عملاقه او Five Evil Giants in the society اذا استطعنا ان نقضي عليها او اضعافها فستقوم لنا قومه يهابها كل الدول.

اولا : الفقر POVERTY = WANT
بسبب الخسائر الماليه التي تكبدتها بريطانيا في الحرب. وعدم توفر اي من الوضائف الجديد
ه وذلك لركود الاقتصاد. كان لابد من تفعيل عوامل كثيره. كلنا نعلم بآن البطاله لابد ان توجد في اي دوله حتي ولو كانت متقدمه او متطوره. فتم تخصيص لكل عاطل عن العمل ما مقدار من المال اسبوعيا لعي يستطيع توفير المعيشه المطيبه له. مكافحه الفقر بكافه شكل من الاشكال وذلك برفع مستوى الرفاهيه الى اقصى حد ممكن. وقد تم خفض الفقر بنسبه ٣٠٪ بين ١٩٤٥ الى ١٩٧٩.

التعليم EDUCATION.

كان هنالك جدال ساخن بين الحزب الليبرالي والحافضين على ال كيفيه عاده اصلاح التعليم. وبالفعل تم اصلاح التعليم ويعتبر ثاني اغلى قسم في الدوله وذلك من حيث الصرفيات. وكانت الدوله تخشي من ازدياد عدد الاممين في ذلك الوقت لان الاطفال كانو يجدون مصادر للعيش تساعد العائله علي العيش.
- توفير التعليم المجاني لكل مواطن.

- رفع سن مغادره الدراسه الى 16 عاما.
- تقديم بعثات دراسيه للطلاب ويقال ان 70٪ من التمويل كانت من الدوله مباشره. في عام 1968 كان هنالك 200000 طالب جامعي. وفي عام 1970 اي في خلال سنتين فقط وصل العدد الى 460000


الصحه (NHS) او ما يسمى الان National Health Service

كان اشهر قطاع من التقرير وذلك لحاجه الناس اليه. عدم المساواه كان وضح لان الناس اكثرها
في فقر مفقع وليس لديهم من المال لكي يآكلو منه فكيف اذا هي بالعلاج ؟

من اهم النقاط التي يجب ذكرها في هذا الموضوع الا وهو قانون الصحه العامه وخروج مصطلح GP او (GENERAL PRACTITIONER) عام 1446.
- توفير الرعايه الصحيه للمواطنين مجانا.

ضخت الملايين في هذا القطاع وفي احد العوام عندما كانت العمليه مكلفه جدا للحكومه ارادت ان تفرض بعض الرسوم في بعض الخدمات الصحيه. فرفض وزير الصح ان ذاك واستقال :weeping:

قانون الاسكان ACT

صدرت الكثير من القوانين بعدها تتعلق بهذا الامر. قانون الاسكان حل الكثير من المشاكل للمواطن. في عام 1961 تم بناء ما يقرب 1.5 مليون بيت.



التجربه القطريه منذ 1996 الى ٢٠١٠

كلنا نعلم ان قطر حققت مالم تحققه الدول الاخرى من حيث الرفاهيه الاجتماعيه وما الى ذلك. وكيف ان الدوله ركزت على التنميه المستدامه عوضا عن التسلح والتنميه المحدوده.

قطر لم تتبنى الرفاهيه الاجتماعيه ك مسمى او برنامج واضه وانما دمجت هذه البرامج من خلال المرافق الاجتماعيه.

كلنا نعلم بآن قطاع الصحه لدينا مجانا لكل المواطنين. العمليات الجرحيه و
مالى الي ذالك مجانا لكل مواطن على هذه الارض. وكان الهدف من ذلك رقي المجتمع الى اقصى حد من الصحه البدنيه والنفسيه. وعلاوه على ذالك، المرافق الصحيه المجانيه تحتوي على تكنلوجيا متقدمه اشاد العالم بها. وقد استقطب دوله قطر خلال السنوات الماضيه اطباء ذو كفاءه عاليه ويشاد لهم بالجهد المبذول. بالاضافه، ان لم يتوفر العلاج في المستشفيات الحكوميه او الخاصه يتم ابتعاث المريض الى الخارج للعلاج على حساب الدوله في افضل مستشفيات العالم. وذلك لحرص الوطن بآن المواطن او العقل القطري هي الثروه الحقيقه التي تمتلكها دوله قطر.


قطاع التعليم।


كما هو معروف لدا الناس بآن التعليم حضي بالفرصه الكبرى بعد قطاع الصحه للاصلاح. بدل انه تم استقطاب خبراء واكادميين على اعلي المستويات التعليميه لمناقشه تغيير التعليم الهرم الذي كان موجود في السابق. تم وضع سياسات جديده وذلك لجعل المواطن القطري ذو خبره علميه ممتازه ولجعله كفؤ في الاوقات المناسبه. حيث ان تثقيف العقل والروح يعتبر من اهم العوامل التي ترتقي بها الامه او المجتمع بالذات. ان الدوله تقدر بآن المصادر الطبيعيه لابد من نفاذها يوم من الايمان وكان لابد من استثمار مصدر يعتبر هو المصدر الوحيد الذي سوف ينقذ الدوله من غرقها لو حدث ذلك في المستقبل. فرض التعليم على الصغار قبل الكبار. وكان مجانيا بحتا. وتم تغيير المدارس القديمه الى مباني جديده تستوعب التطور القادم، مليارات الريالات تم صرفها في تحقيق ذلك الحلم. لم يكن الهدف فقط لانقاذ هذا الجيل بل للاجيال القادمه. قامت الدوله والمؤسسات بلعب اوراق مهمه في تثقيف المواطن القطري.

قامت الدوله بجلب الجامعات التعليميه العالميه في قطر بل الافضل في العا
لم. نعم انها مكلفه للغايه ولكن متآكد بآن المخرجات سوف ترضى الجميع. توفير البعثات الدراسيه للطلاب الى الدول الاروبيه والامريكيه والاسويه.


الاسكان।


ربما يشتكي بعض الناس من الكسل المتفاقم من هذا القطاع وما يجعل المعامله تآخذ وقت اكثر من وقتها ولكنها تبٍقي المخرجات افضل بكثير. حيث ان لكل مواطن الحق في قطعه ارض تؤيه هو وعائلته.









الفقر.

لعبت الجمعيات الخيريه دورا مهما في مساعده الفقرآ
وجلهم يعيشون حياته كريمه। اعلم بآن هنالك نقص في هذه الموضوع وخاصه من المسؤليين وان قطر ليس فيها فقر ولكن تبقى الحقيقه مره كالعاده. نهم مه هذا التطور الكبير التي تشهده الدوله هنالك فقر في دوله قطر، كلنا يعلم ان الانسان العربي بشكل عام يمتلك من عزه النفس النفس ما يجعله لا يسئل الاخرين. ونعلم ان المعاشات التقاعديه لم تعد توفر الاحتياجات المطلوبه نضرا لما نره في غلاء في الاسعار وارتفاع الايجارات. في الحقيقه لا اعلم ماذا اثول في هذه الجزء ولكن اترك التعليق لكم.


بقلم شنايدر
٣٠\٣\٢٠١١






-