الأحد، 8 مايو 2011

نوع من انواع ### الفساد ### منتشر في المؤسسات الجهات الحكوميه في قطر





سؤال كنت وما زلت افكر فيه . . . ولكن قبل هذا يجب ان آسئل اسئله تعرف القارى مالذي انوي كتابته . . .


ببساطه شديده هنالك تعريفات كثيره عن مفهوم الفساد ولكن الذي اجمع عليه الناس الا وهو الخروج عن القانون والنظام وعدم الالتزام بها من اجل تحقيق مصالح شخصيه او ماليه او اقتصاديه او اجتماعيه لفرد معين او لجماعه معينه، اي بمعني انه سلوم يخالف المتفق عليه من الواجبات الرسميه. وكما عرفت "منظمة الشفافية الدولية" بأنه " كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية لنفسه أو جماعته ".

لكي اصل الي النقطه التي اريدها . . . طيب ما مظاهر الفساد */؟
س2: ما هي مظاهر الفساد ؟

ج: وتتجلى ظاهرة الفساد بمجموعة من السلوكيات التي يقوم بها بعض من يتولون المناصب العامة، وبالرغم من التشابه أحيانا والتداخل فيما بينها إلا انه يمكن إجمالها كما يلي:

- الرشوة (Bribery): أي الحصول على أموال أو أية منافع أخرى من اجل تنفيذ عمل او الامتناع عن تنفيذه مخالفةً للاصول.

- المحسوبية (Nepotism): أي تنفيذ أعمال لصالح فرد أو جهة ينتمي لها الشخص مثل حزب أو عائلة أو منطقة…الخ، دون أن يكونوا مستحقين لها.

- المحاباة (Favoritism): أي تفضيل جهة على أخرى في الخدمة بغير حق للحصول على مصالح معينة.

- الواسطة (Wasta): أي التدخل لصالح فرد ما، أو جماعة دون الالتزام بأصول العمل والكفاءة اللازمة مثل تعيين شخص في منصب معين لاسباب تتعلق بالقرابة أو الانتماء الحزبي رغم كونه غير كفؤ أو مستحق.

- نهب المال العام: أي الحصول على أموال الدولة والتصرف بها من غير وجه حق تحت مسميات مختلفة.

-الابتزاز (Black mailings): أي الحصول على أموال من طرف معين في المجتمع مقابل تنفيذ مصالح مرتبطة بوظيفة الشخص المتصف بالفساد.


اي بمعني الواااااااااااااسطه ياناس فساد عيني عينك . . . ؟

قصه من الواقع والتي جعلتني اكتب هذا الموضوع . . .

احد الاشخاص تخرج من امريكا واعرفه شخصيا. ببساطه شديده هذا الشخص تخرج من الجامعه تخصص هندسه الاول على الجامعه في جميع سنوات الدراسه وختمها مسك (الاول على التخصص). كلام حلو جدا.

خويه متخرج معه وكل واحد يعز الثاني . . . قدموا على كذا جهه في قطر. . . والله ياشباب

اراد الشخص المتفوق ان يحصل عليها فلم يستطع. بعد المناقشات معهم قال لهم انا الاول على الجامعه قالوله " درجاتك لك ولاهلك احنا ما تهمنا". وخويه اخذ الوظيفه . . . .

طيب لماذا ؟

طبعا فهمت الشخص ان هذا فساد لانه ما فيه مقارنه نهائيا بينك وبينك خويك اللي مقدم معك وانتم نفس التخصص. وحاولت معه انه يبلغ عليه "بما انه نوع من الفساد". ولكن قال الله يسامحه واكيد انها خيره لي ؟

لا تعليق نهائيا ولكن ان تآخد قطر مكان مرتفع في مكافحه الفساد او صك من الشفافيه الدوليه مع احترامي فهذا لا يجعل الناس تصدق هذه المهزله

المايك لكم

هناك تعليق واحد:

  1. الان فى قطر موقع قطر هومز
    اسهل واسرع طريقة لعرض عقارك مجانا فى دقيقة واحدة

    http://www.qatarhomez.com

    ردحذف